وزير الحكم الاتحادي يستعرض مع والي النيل الأبيض قضايا الخدمات وتحديات التنمية
وزير الحكم الاتحادي يستعرض مع والي النيل الأبيض قضايا الخدمات وتحديات التنمية

الخرطوم : نبتة نيوز
التقى وزير الحكم الاتحادي والتنمية الريفية صباح اليوم في مكتبه بوالي ولاية النيل الأبيض، الفريق ركن قمر الدين محمد فضل المولى، حيث استعرض الجانبان مجمل الأوضاع الأمنية والخدمية في الولاية، إلى جانب بحث عدد من الملفات الحيوية المتعلقة بقطاعي التعليم والإدارة.
استعراض اللقاء جهود حكومة الولاية في تحسين أوضاع العاملين، حيث أكد الفريق ركن قمر الدين أن الولاية نجحت في تنفيذ ترقيات لأكثر من “٨٠٠” معلم ومعلمة للدرجات الوظيفية الأعلى، بالتوازي مع ترقية أكثر من “٧٠٠” من العاملين بوزارة الصحة .
وأوضح الوالي أن مرتبات المعلمين ومنح الأعياد قد صُرفت بالكامل، مشيراً إلى عدم وجود متأخرات في الرواتب الأساسية، ومؤكداً أن الولاية تعمل حالياً للتنسيق مع وزارة التربية والتعليم الاتحادية لإيجاد معالجات عاجلة لقضية البدلات والعلاوات المتبقية.
وفي سياق آخر، استعرض الوالي التحديات الإنسانية التي تواجه الولاية نتيجة تزايد أعداد النازحين الوافدين من ولايات غرب وشمال وجنوب كردفان، مطالباً بتدخل المركز لدعم جهود الولاية في تقديم الإيواء والخدمات الضرورية. كما أشار الفريق ركن قمر الدين إلى الضغوط الاقتصادية الكبيرة التي تفرضها متطلبات الأمن ومكافحة تهريب الذهب، بالإضافة إلى تكاليف دعم المستنفرين، مما ألقى بظلاله على ميزانية الولاية ومصروفاتها الجارية.
وعلى صعيد مشاريع التنمية والبنية التحتية، أكد الوالي أن حكومته تواصل جهودها المكثفة لتطوير الخدمات الأساسية، لا سيما في قطاع المياه بمحليات كوستي وتندلتي والجبلين. ولفت إلى وجود عجز في الكوادر الإدارية المؤهلة، معرباً عن الحاجة الملحة لإنشاء وظائف جديدة للضباط الإداريين لسد الفجوة التنظيمية في الولاية.
وفي ختام اللقاء، وجه وزير الحكم الاتحادي بمخاطبة وزارة المالية الاتحادية بشكل عاجل، وذلك للعمل على إيجاد حلول ومعالجات فورية لملف متأخرات بدلات المعلمين في ولاية النيل الأبيض، بما يضمن استقرار العملية التعليمية.